القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تكتب خطة عمل لشركتك الصغيرة - أبطال المستشار المالي

ما هي خطة العمل؟ إنه مستند مكتوب يحتوي تقريبًا على جميع التفاصيل المتعلقة بعملك. يتضمن تفاصيل مثل ما تتعامل معه ، وكيف ستفعله ، ومقدار رأس المال الذي تحتاجه ، وما الذي تهدف إليه ، ومن هو جمهورك المستهدف ، ودورانك السنوي المستهدف ، وما إلى ذلك. كما أنها تحدد الأهداف المالية لشركتك وكيف تخطط لتحقيق تلك الأهداف مع مراعاة بيئة السوق الحالية.

الأهم من ذلك ، يمكنك استخدام خطة العمل كأداة لكسب رأس المال التجاري. إذا كنت ترغب في بدء مشروعك التجاري الخاص وليس لديك المعرفة اللازمة لإنشاء خطة عمل. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول إنشاء خطة عمل لشركتك الصغيرة هنا.

أنواع خطة العمل

جميع خطط الأعمال لها هدف مشترك. تحدد خطة العمل الغرض من شركة معينة وهيكلها ، وتقييم ظروف السوق ، وتقديم توقعات التدفق النقدي. بشكل عام ، هناك ثلاثة أنواع من خطط العمل: الخطة المصغرة وخطة العمل وخطة العرض.

الخطة المصغرة هي نقطة البداية. الخطة المصغرة عبارة عن خطة أقصر وعادة ما تكون أقل من عشر صفحات وتساعد أولاً على فهم الاهتمام المحتمل لعملك ، ثم استكشاف أحد المفاهيم. تحتوي خطة العمل على جميع تفاصيل خطتك المصغرة. لذا فهذه هي النسخة الكاملة من الخطة المصغرة. الغرض الرئيسي من خطة العمل هو وصف كيفية بدء عمل تجاري والمضي قدمًا به. يمكنك الرجوع إلى خطة العمل مع تقدم عملك نحو تحقيق الأهداف.

والثالث هو خطة العرض المصممة للأشخاص غير المالكين أو المشغلين التجاريين النشطين ، مثل المصرفيين أو المستثمرين المحتملين. بشكل أساسي ، يمكن أن تكون خطة عمل ، لكن التركيز ينصب على استخدام اللغة والمصطلحات المناسبة وتقديم عرض تقديمي قابل للتسويق. يشير المالكون إلى خطة العمل عند كتابة خطة العرض التقديمي.

افهم البنية الأساسية

تحتاج إلى فهم الهيكل الأساسي لخطة العمل. ينطبق هذا بغض النظر عما إذا كان لديك رأس مال عامل كبير أو تبدأ صغيرًا. العناصر الأساسية الثلاثة لخطة العمل هي مفهوم الأعمال وتحليل السوق والتحليل المالي. عند مناقشة مفهوم العمل ، يجب أن تركز على وصف عملك ، والمنتجات ، والسوق الذي تهدف إلى الاستحواذ عليه. بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج أيضًا إلى تغطية هيكل وتنظيم منظمتك.

في جزء تحليل السوق ، ستدير عملك في سوق معين. لذلك ، يصبح من الضروري فهم التركيبة السكانية للعملاء واحتياجاتهم وتفضيلاتهم وعادات الشراء وما إلى ذلك. تحتاج أيضًا إلى التفكير في المنافسة التي لديك. إذا كان نشاطًا تجاريًا جديدًا ، فسيكون التدفق النقدي المقدر والنفقات الرأسمالية والميزانية العمومية متاحًا في التحليل المالي. بالإضافة إلى ذلك ، ستتضمن أيضًا تنبؤات بشأن موعد تعادُل عملك.

احصل على مساعدة

إذا لم تكن لديك الخلفية المالية المناسبة أو لم تكن صاحب عمل في الماضي ، فقد تكون هذه العملية محيرة. ومع ذلك ، يجب ألا يكون من المستحيل أن تتخلى عن فكرة عملك. من المفيد دائمًا الحصول على مساعدة أحد المحترفين لبناء خطة عملك. على سبيل المثال ، يمكنك تعيين مستشار مالي أو محاسب لمساعدتك في التحليل المالي.

تذكر أن التحليل المالي هو الهيكل الرئيسي الثالث لخطة العمل ويتطلب اهتمامًا كبيرًا. تنقسم المكونات الثلاثة المذكورة أعلاه إلى عدة مكونات ، وهي وصف الأعمال ، وتحليل السوق ، والهيكل التنظيمي والإدارة ، والمنتجات والخدمات ، والتسويق والمبيعات ، وطلب التمويل.

ضع ملحق في النهاية

أضف ملحق في النهاية. سيكون هذا مفيدًا تمامًا مثلما تضيف ملخصًا في البداية لتوفير معلومات عمل إضافية. لن يجد المستثمرون المحتملون أنه من السهل فحسب ، بل سيجدون أيضًا أنه من المفيد فهم عملك.

تعد إضافة ملحق أمرًا مهمًا لأنه سيحتوي على معلومات حيوية سيحتاجها المستثمرون قبل اتخاذ قرار بالاستثمار في عملك أم لا. في الملحق ، يجب عليك وضع البيانات المالية والتراخيص التجارية والوثائق القانونية وتقارير الائتمان وبيانات السيرة الذاتية للأشخاص الرئيسيين. بالإضافة إلى ذلك ، يجب ذكر عوامل الخطر في جزء الملحق.

لا تنسى متابعة خطة عملك قبل إرسالها. تحقق بدقة من الأخطاء الإملائية والنحوية والحقائق والأرقام. يجب أن تقدم خطة العمل صورة واضحة لرؤيتك وكيف تخطط لتحقيق أهدافك.

التنقل السريع